world ads

الاهلي الان

Sunday, July 31, 2011

إسقاط الذنوب

Sent from my BlackBerry® wireless handheld


From: Nour Islamna <nourislamna@hotmail.com>
Sender: nourislamna@googlegroups.com
Date: Fri, 29 Jul 2011 09:52:08 +0200
To: <nour_islamna@yahoogroups.com>; <nourislamna@googlegroups.com>
ReplyTo: nourislamna@googlegroups.com
Subject: إسقاط الذن وب

 
undefined
undefinedundefinedundefined

 إسقاط الذنوب

ashraf nigm

undefined

 



كل عام والأمة الإسلامية بخير، فها هى أيام قلائل ويهل علينا شهر رمضان ، خير أشهر العام، وكلنا نعلم فضل هذا الشهر. ولكن رمضان هذا العام غير أى عام مضى، لما تشهده الأمة العربية من حركة تغيير وثورات قامت جميعها تحت شعار
"الشعب يريد إسقاط النظام" ، وكان لهذا الشعار أثر كبير فى حياة الشعب العربى، خاصة الشباب ، حتى أن هذا الشعار جاء فى مناسبات عدة ومطالبات أخرى، والتى كان آخرها هذا الشعار المستوحى من شعار الثورات العربية، والذى يرفعه الشباب المسلم عبر "الفيس بوك" فى رمضان القادم ، وهو: "الشعب يريد إسقاط الذنوب" ،شعار يرفعه الضعفاء للقوى، الأذلاء للعزيز، المذنبون للتواب الغفور طالبين كرمه- جل وعلا - ى محو الذنوب والخطايا .وهذا بالفعل مطلب مشروع، فمن يمحى الذنوب ويسقطها سوى الله ؟!

ولكن هذا المطلب مقترن بعدة أشياء، منها على سبيل المثال: أنه بعد انفجار تلك الثورات الخارجية لابد وأن تنفجر الثورة الداخلية، وتهب رياح التغيير داخل كل إنسان لتهدم الفساد الداخلى وتغير من السلوك، رافعة شعار "إرحل" لكل المنكرات والموبقات ، وكل ما هو ضار بالفرد والمجتمع، مصداقاً لقول الحق سبحانه وتعالى {إنَّ اللهَ لا يغيّرُ ما بقومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسِهِم} (سورة الرعد: 15) .بالفعل شهر رمضان فرصة كبيرة للإصطلاح مع الله ، والاصطلاح مع النفس، ونشر الفضيلة والبر، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، ابتغاء مرضاة الله . فلا يصح أن نرى رشوة فى رمضان ، أو احتكار لسلعة ، أو ظلم للعباد، أو غدر بالوعود، أو أى نوع من الفساد ، لأن الله سبحانه وتعالى - فى قرآنه الكريم- قرن الإيمان بالأعمال الصالحة.فيا من تريد محو الذنوب عليك بتقوى الله، ومعاملة الناس بخلق حسن، حتى تكون أقرب الناس مجلساً من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، مصداقاً لقوله "أقربكم منى مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون" . فعلى من يرغب فى إسقاط الذنوب لابد له أن يتوب، ويعزم النيّة على ألا يعود لارتكاب الذنوب مرة أخرى، فمن عزم على الإقبال على ربه، وقرع باب التوبة، فتلك هي القاعدة التي دل عليها قوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ}[سورة هود: 114] وكما أن هذه القاعدة صرحت بهذا المعنى، وهو إذهاب الحسنات للسيئات، فقد جاء في السنة ما يوافق هذا اللفظ تقريباً، كما في الحديث "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن". وختاماً نطلب من المولى عز وجل الاستجابة لمطلب الثائرين على الذنوب، الذين عزموا على الاعتكاف فى شهر رمضان،وعدم مغادرته حتى تسقط ذنوبهم.

 

 

 



كي تحظى رسائلكم بفرصة النشر .. رجاء مراسلتنا على البريد التالي  

nourislamna@Gmail.com 

undefined

عدد قراء رسائلنا

free hit counter

 undefined

للشكاوى ومراسلة الإدارة على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com

شجرة الشهو ات

Sent from my BlackBerry® wireless handheld


From: Nour Islamna <nourislamna@hotmail.com>
Sender: nourislamna@googlegroups.com
Date: Sun, 31 Jul 2011 07:32:02 +0200
To: <nourislamna@googlegroups.com>; <nour_islamna@yahoogroups.com>
ReplyTo: nourislamna@googlegroups.com
Subject: شجرة الشهو ات

undefined
undefinedundefinedundefined

شجرة الشهوات

Falak Kholany

undefined
undefined


أضر الأمور على العبد أن يقول : سوف أتوب ، وسوف أعمل صالحاً ، ولكن الشيطان يقول له : إلى أن تكبر ، أنت مازلت شاباً فتمتع بشبابك ، فيستمر على المعاصي ، وقد يخطفه الموت وهو في ريعان الشباب .

وإذا عجز عن التوبة اليوم ، فهو في المستقبل أعجز .

فمثل من يؤجل التوبة والإقلاع عن الذنوب ،
كمثل من أراد أن يقلع شجرة من فناء داره فوجدها راسخة الجذور في الأرض ثابتة ، فقال : أعود إليها في العام المقبل فأقتلعها ، وما علم أن الشجرة في العام المقبل سوف تزداد رسوخاً في الأرض ، وسوف يزدد هو ضعفاً كذلك .

شجرة الشهوات :
كلما استمر العبد على المعاصي وأكثر منها تزداد رسوخاً في أرض قلبه ،ويزداد هو بالمداومة على المعاصي ضعفاً ، فلا يزال العبد يزداد محبة للشهوات وضعفاً عن الإقلاع عنها حتى ينزل عليه الموت ، وهو على هذه الحال

undefined

قال ابن القيم رحمه الله :
كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟

أحذر أن ينطبق عليك هذا المثال .
وهذا مثل يضرب للإنسان الغافل اللاهي الذي لا يعبأ بمصيره ، فغن مثله كمثل الكبش الذي يأكل ويشرب ، والسكين التي سوف يذبح بها تشحذ أمامه ، والتنُّور يسجر استعدادا لطهيه ، وهو مع ذلك لا يرى إلا شهوته ، فإذا كان هذا لائقاً بالحيوان فإنه لا يليق بالآدمي العاقل الذي يفهم ويقدر العواقب .

 

قال ثابت البناني رحمه الله :
أي عبد أعظم حالا من عبد يأتيه ملك الموت وحده ، ويدخل قبره وحده ، ويوقف بين يدي الله وحده ، ومع ذلك ذنوب كثيرة ونعم من الله كثيرة .

undefined

 

كــــيــــف تــــواجــــه الــــشــــهــــوة ؟

1 : تقوية الوازع الإيماني :
بالإكثار من العبادات بجميع أنواعها . من قراءة القرآن ، وذكر الله ، وحضور الدروس ، والمحافظة على الأذكار في جميع الأوقات والمواظبة على الصلوات في المساجد .

 

 

2 : الصحبة والبيئة الصالحة :
التي لا تذكر بالمعصية إذا كنت بعيداً عنها ، فضلاً عن أن تعينك على ارتكابها ، والتي تذكرك إذا نسيت أو غفلت ، وتعينك على كل خير وطاعة ، وكما قيل :"الصاحب ساحب "
.

 

3 : الابتعاد عن الأجواء المحركة للشهوات :
من رؤية النساء ، أو الاختلاط بهن ، أو مطالعة المجلات أو الفضائيات التي تحرك الشهوات وتدعو إليها .

 

4 : كثرة الدعاء :
وكان من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم :" ..... وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ..... " ( الدعاء الذي بعد التشهد )
.
" اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك " .
" اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي إلى طاعتك " .

undefined
" حجبت النار بالشهوات ، وحجبت الجنة بالمكاره ":


 

عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " حجبت النار بالشهوات ، وحجبت الجنة بالمكاره "( متفق عليه ) ، وفي رواية لمسلمٍ : " حُفَّتْ " بَدَلَ " حُجِبَتْ " وهو بمعناهُ .
قال الإمام النووي :
أي بينه وبينها هذا الحجاب ، فإذا فعله دخلها .

فاجتناب المحرمات وفعل الواجبات مكروه إلى النفوس وشديد عليها ، فإذا أكرهت نفسك على ترك هذه المحرمات ، وفعل الواجبات فهذا من أسباب دخول الجنة .

undefined

 

 

تأمل هذا الكلام جيداً .
 
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
واعلم علم إنسان مجرب أنك إذا أكرهت نفسك على طاعة الله ، أحببت الطاعة وألفتها ، وصرت بعد ما كنت تكرهها تأبى نفسك إذا أردت أن تتخلف عنها .
ونحن نجد بعض الناس يكره أن يصلي مع الجماعة ، ويثقل عليه ذلك عندما يبدأ في فعله ، لكن إذا به بعد فترة تكون الصلاة مع الجماعة قرة عينه ، ولو تأمره ألا يصلي لا يطيعك ، فأنت عود نفسك وأكرهها أول الأمر ، وستلين لك فيما بعد وتنقاد
 

كي تحظى رسائلكم بفرصة النشر .. رجاء مراسلتنا على البريد التالي  

nourislamna@Gmail.com 

undefined

عدد قراء رسائلنا

free hit counter

 undefined

للشكاوى ومراسلة الإدارة على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com

Friday, July 29, 2011

من منهما يمثل فلسطين ؟؟

Sent from my BlackBerry® wireless handheld


From: Nour Islamna <nourislamna@hotmail.com>
Sender: nourislamna@googlegroups.com
Date: Mon, 25 Jul 2011 09:56:14 +0200
To: <nour_islamna@yahoogroups.com>; <nourislamna@googlegroups.com>
ReplyTo: nourislamna@googlegroups.com
Subject: من منهما ي مثل فلسطين ؟؟

undefined

من منهما يمثل فلسطين؟؟

عبد الرزاق

undefined
 

من منهما يمثل فلسطين؟؟
 



غزة جرح في قلوب الإنسانية وما يجري فيها هو ظلم تعلم به الإنسانية جمعاء".

"لا يوجد حساب بين الأخوة، بل التغافر والتسامح".

"تحياتي إلي عيون الأمهات الفلسطينيات الدامعات، أود أن أحيي الآباء والأمهات والأطفال واقبلهم من عيونهم فردا فرداً".



لم تكن هذه كلمات السيد محمود عباس في مؤتمر سفراء فلسطين، بل كلمات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، الرجل الذي لم يكن يوماً إلا نصيراً لفسطين وقضيتها وشعبها، رغم اتهام البعض له (بعض السياسيين والدبلوماسيين الفلسطينيين منهم) باستغلاله اسم فلسطين في سياساته.

استضاف اردوغان المؤتمر وتكلم في افتتاحه، رغم ما يحمله ذلك من معنى سياسي سينعكس حتماً على علاقات تركيا المتوترة أساساً مع "إسرائيل"، وربما يمتد الأمر إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي أعلنت موقفها صريحاً في موضوع التوجه إلى الأمم المتحدة.

تكلم السياسي المحنك بالعقل تارة والعاطفة طوراً، عن القدس حيناً وعن غزة حيناً آخر، انتقد "إسرائيل" في جملة والمجتمع الدولي في أخرى، خاتماًَ كلامه بأبيات لمحمود درويش قال عقبها فوراً:
"كان هناك دوماً فلسطين، وهناك الآن فلسطين، وستكون في المستقبل فلسطين".

بعض المتابعين لاحظ أن "سفراء فلسطين" كانوا قليلي الحماسة والتصفيق أمام كلمة اردوغان، متهماً اياهم بضعف الوعي السياسي و"التخطيط" مرجعاً ذلك إلى أنهم - كما الشعب الفلسطيني ككل - "فلاحون" لا يدركون متاهات السياسة.

سيء جداً أن يكون غاية ما يفعله بعض المثقفين والإعلاميين وأصحاب الفكر والرأي هو التبرير لأخطاء السياسيين. كلنا يعلم أن كلام وأفعال رئيس الوزراء التركي لا تستهوي هؤلاء القوم، وكلنا يعلم أن بعضهم أعلن صراحة أن مواقف تركيا بقيادته تصب في خانة دعم فصيل على فصيل في الوضع الداخلي الفلسطيني. نعلم أن السيد محمود عباس لا تهمه دموع الأمهات، ولا يهزه دم الشهداء (اللذين أهانهم وتجرأ عليهم في أكثر من مناسبة)، وليس مستغرباً أن يكون "بعض" سفرائه على نفس النهج.

ربما لذلك خلت كلمة عباس من شكر اردوغان على مواقفه من حصار غزة (وتقرير لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق على وشك الصدور) أو لنيته التوجه إليها قريباً لكسر الحصار عنها، تماماً كما خلت كلمته من ذكر القدس واللاجئين والحصار.

بينما يقول اردوغان: "يجب على إسرائيل أن توقف إجراءاتها في القدس الشرقية المحتلة وأن توقف الاستيطان كافة وان تزيل العوائق التي تضعها لعرقلة الفلسطينيين"، يقول عباس، الذي اعتبر في كلمته أن "أوسلو" كانت أهم محطات نضال الشعب الفلسطيني (!): "إذاً نحن لم نذهب إلى الأمم المتحدة من أجل عزل إسرائيل بل من أجل أن نتعايش مع دولة إسرائيل".

وبينما يعلي اردوغان صوته قائلاً: "غزة جرح في قلوب الإنسانية وما يجري فيها هو ظلم تعلم به الإنسانية جمعاء"، نسمع السيد محمود عباس صادحاً: "المفاوضات هي خيارنا الأول والثاني والثالث، إنما إذا أقفلت الأبواب في وجهنا فلا بد أن نذهب إلى الأمم المتحدة لنشكو أمرنا للأمم المتحدة بعد الله.... حتى إذا حصلنا أو لم نحصل على ما نريد فيبقى الطريق الوحيد الذهاب إلى المفاوضات".

لن أناقش الذهاب إلى الأمم المتحدة وفوائده ومضاره، ولن أدخل في تفاصيل الحدث واحتمالات نجاحه، ولن أطرق أبواب التكهن بما سيحدث في حال نجح المسعى أو فشل. كل الذي أقوله أن عباس جزم أمام الجميع أن " شعبنا الفلسطيني، كلنا، كل الأطياف الفلسطينية من حماس إلى فتح إلى كل التنظيمات متفقون على خيار الأمم المتحدة"، وما نعرفه أن هذا غير صحيح. على الأقل نحن سمعنا من هنية عدم الفائدة من التوجه، وقرأنا لأحمد بحر عن مخاطر هذا التحرك، إضافة إلى مواقف فصائل متعددة انتقدته، فضلاً عن أن أغلب إن لم يكن كل تلك الفصائل لم تستشر أو تناقش في الموضوع.

وقبل ان أنهي، كان لزاماً علي أن أقول أن السيد محمود عباس هو رئيس حركة التحرير الفلسطيني- فتح، ورئيس سلطة الحكم الذاتي المحدود طبقاً لاتفاقية أوسلو، ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية بحالتها الحالية التي لا تعبر عن الشعب الفلسطيني كله ولا تمثله كله، فضلاً عن مخالفاتها القانونية والتشريعية والواقعية، لذلك فهو ليس رئيساً للشعب الفلسطيني كله، وليس تحديداً رئيسي أنا اللاجئ الفلسطيني، ولذلك أشرت له ب"السيد محمود عباس". ربما سيغضب هذا الكلام بعض الأصدقاء، لكن الحق أحق أن يقال، والمصارحة والمكاشفة أقصر طرق الاتصال بين البشر.

كانت فلسطين والقدس وغزة حاضرة في كلام اردوغان وشبه غائبة عن كلام عباس، فمن منهما كان يعبر عن فلسطين وشعبها ويمثلهما هناك؟؟؟


 

سعيد وليد الحاج
24.07.2011

 

 

 
 
الإخوة و الاخوات الأفاضل ننوه بنزول 
الرسالة الصوتية السادسة

من حلقات "أنا خلاص بدأت وهاستمتع بالحياة"

للمتابعة اضغط على الصورة

 


كي تحظى رسائلكم بفرصة النشر .. رجاء مراسلتنا على البريد التالي  

nourislamna@Gmail.com 

undefined

عدد قراء رسائلنا

free hit counter

 undefined

للشكاوى ومراسلة الإدارة على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com

Wednesday, July 27, 2011

إن التاريخ لن يغفر لهم أبداً إجهاض الديمقراطية

إن التاريخ لن يغفر لهم أبداً إجهاض الديمقراطية التى أتت بها ثورة، لم يُشاركوا فيها، ولكنهم أول الطامعين على الاستئثار بثمارها.
فلا حول ولا قوة إلا بالله
د.سعد الدين ابراهيم موجها حديثة الى السلفيين


Sent from my BlackBerry® wireless handheld

Saturday, July 23, 2011

العثور على المغنية ايمى وينهاوس ميتة في شقتها اليوم


 
عثر على الفنانة البريطانية ايمي وانهاس التي عرفت باسلوبها المثير للجدل مع الجمهور، ومعاناتها من الادمان على المخدرات والكحول، متوفية في شقتها الواقعة في لندن اليوم السبت، كما اعلنت الصحافة البريطانية.

Friday, July 22, 2011

الحساسية عند الأطفال : الأفكار الشائعة م ا بين الصح والخطأ

Sent from my BlackBerry® wireless handheld


From: Nour Islamna <nourislamna@hotmail.com>
Sender: nourislamna@googlegroups.com
Date: Thu, 21 Jul 2011 04:00:23 +0200
To: <nour_islamna@yahoogroups.com>; <nourislamna@googlegroups.com>
ReplyTo: nourislamna@googlegroups.com
Subject: الحساسية ع ند الأطفال : الأفكار الشائعة م ا بين الصح والخطأ

 

undefined

 

undefinedundefinedundefined
 

الحساسية عند الأطفال : الأفكار الشائعة ما بين الصح والخطأ

سعيد عبد الحليم

undefined

الحساسية عند الأطفال : الأفكار الشائعة ما بين الصح والخطأ
يزداد يوماً بعد يوم عدد الأطفال الذين يعانون من الحساسية. لكن مع التطورات العلمية الحاصلة ،
يفترض ألا تشكل الحساسية أي عبء على حياة المصابين بها. في ما يأتي لمحة عن الأفكار الشائعة بشأن الحساسية.

ما هي الحساسية بالضبط؟
الحساسية هي تفاعل شاذ وغير طبيعي في جهاز المناعة ناجم عن الاحتكاك بمادة غريبة بالجسم
وإنما يمكن تحمّلها عادة . إنها تعرف بالمادة المسببة للحساسية . تكون الأعراض السريرية للحساسية
متنوعة ووخيمة نوعاً ما . قد تكون شاملة ، أو في البشرة ، أو في الجهاز التنفسي، أو في العينين ،
أو في الجهاز الهضمي… وفي أغلب الأحيان، تظهر الأعراض بسرعة بعد الاحتكاك
بالمادة المسببة للحساسية، في غضون بضعة دقائق إلى بضعة ساعات.

تتيح بعض الأعراض كشف مدى الاستعداد للحساسية
صح. فهناك الكثير من الأعراض التي تسهم في تحديد الاستعدادات المسبقة للحساسية عند الطفل ،
بدءاً من الاستمرار الطويل الأمد لبعض الأمراض مثل الأكزيما ، والتهاب القصيبات الهوائية ،
والتهاب أغشية العينين ، والتهاب الجيوب الأنفية ، والتهاب الحنجرة . وفي الإجمال ،
يستحسن إجراء تحليل مفصّل لمسببات الحساسية لكل طفل يكشف عن أعراض حساسية مستمرة
أو متكررة أو وخيمة أو مستلزمة لعلاج مستمر.

ليست الحساسية مرضاً حقيقياً
خطأ. فالحساسية هي مرض حقيقي قد تظهر أعراضها بدءاً من الأسابيع الأولى في الحياة
وتتكشف في أي عمر . تظهر الحساسية بطريقة مفاجئة نوعاً ما وبأشكال مختلفة
(حساسية غذائية ، حساسية في الجهاز التنفسي ، حساسية في البشرة ، حساسية إجمالية ….)
وبطريقة وخيمة نوعاً ما . ويمكن لبعض أنواع الحساسية ، مثل داء الربو الخارج عن السيطرة
أو صدمة العوار، أن تكون مميتة.

تتطور تفاعلات الحساسية مع الوقت
صح. فأعراض الحساسية تتطور خلال الطفولة. وتختفي غالباً بصورة مفاجئة مع العمر،
لكنها قد تستمر أيضاً ، لا بل تتفاقم إذا لم تتم معالجتها بطريقة صحيحة.
وهي تحصل عموماً وفق التسلسل التالي :
حساسية غذائية ،
حساسية جلدية موضعية عند الطفل الرضيع (بدءاً من عمر 3 أشهر
حساسية في الأنف عند أولاد المدرسة،
وأخيراً داء الربو والتهاب الشعيبات الهوائية عند الأطفال في بداية العمر المدرسي.

ينقل الأهل المرض إلى أولادهم
صح وخطأ. كلما امتلك الطفل عدداً أكبر من الأهل المصابين بالحساسية ، ازداد خطر تعرضه هو أيضاً لهذا المرض.
هكذا، فإن الطفل الذي يعاني أحد أهله فقط من الحساسية يكون معرّضاً بنسبة 40 في المئة
لأن يعاني هو أيضاً من الحساسية . وقد ترتفع هذه النسبة إلى 60 في المئة إذا كان الأب والأم مصابين معاً بالحساسية.
لكن هناك العديد من الأطفال المصابين بالحساسية والذين لا يعاني أهلهم من أية حساسية .
لا يمكن القول إذاً إن المشكلة وراثية على الدوام.

لا يمكن تشخيص الحساسية قبل عمر 5 سنوات
خطأ. فعلى عكس الاعتقاد الشائع، يمكن تشخيص الحساسية بدءاً من الأشهر الأولى للحياة،
وذلك عبر فحص سريري وتحاليل للبشرة لتأكيد الحساسية أو المواد المسببة للحساسية.
وبدءاً من الأشهر الأولى لعمر الطفل، يمكن إجراء فحوص مكملة لتأكيد النتائج أو ضحدها عند الضرورة.

لا يوجد علاج للحساسية
خطأ. فبعد تشخيص الحساسية، لا بد أن يتولى الطبيب مسألة تخفيف الأعراض وتفادي تفاقم الحساسية
(ظهور أنواع جديدة من الحساسية، تطور داء الربو أو تفاقم الأعراض).
وتقوم المعالجة على وصف أدوية لتخفيف الأعراض، وتخفيف الاحتكاك بالمادة المسببة للحساسية،
وتعلّم التعايش مع المرض بشكل يومي.

الحساسية تمنع الأشخاص من العيش مثل الآخرين
خطأ. فالطفل المصاب بالحساسية يجب ألا يعامل بطريقة مختلفة عن رفاقه.
يكفي اتخاذ بعض الاحتياطات لتفادي تعرض الطفل للمواد المسببة للحساسية في المدرسة والمنزل وأماكن اللعب،
عبر تنظيف المساحات جيداً، وتهوئة الغرف كل يوم، ومنع التدخين، وإبعاد الحيوانات والنباتات الخضراء….

يوصى بعدم ممارسة الرياضة في حال المعاناة من داء الربو
خطأ. بالعكس، يوصي الأطباء بالممارسة المنتظمة لأي نشاط جسدي .
لكن لا بد من اتخاذ بعض الاحتياطات لتفادي نشوء الأزمات، مثل تحمية العضلات لمدة خمس عشرة دقيقة ،
وتفادي تمارين القدرة على التحمل
(مثل الركض ، والركوب على الدراجة الهوائية…)
خلال فترات البرد والجفاف ، وتناول الدواء الوقائي عند الضرورة قبل ممارسة التمرين الجسدي.
وحده الغوص تحت الماء ممنوع في حال كان داء الربو خارجاً عن السيطرة.
كما يحظر على الأولاد المصابين بداء الربو الركوب على الأحصنة.

المستحضرات «غير المسببة للحساسية» ملائمة للأطفال المصابين بالحساسية
خطأ. فالمستحضرات "غير المسببة للحساسية" تعني فقط أنها غير مؤذية للبشرة الحساسة.
لكن هذا لا يعني أنها قد لا تسبب حساسية.

الطفل الذي يرضع من أم مصابة بالحساسية يكشف عن احتمال أكبر للتعرض للحساسية
خطأ. فإذا كانت الأم مصابة بالحساسية ، يكون الطفل معرضاً بنسبة 40 في المئة للحساسية ،
سواء أرضعته أمه أم لا. وفي الإجمال ، يوصي الأطباء بالرضاعة الطبيعية ،
خصوصاً للحؤول دون الأكزيما الموضعية لأن حليب الأم يؤخر ظهور الأكزيما ويحدّ من وخامتها.

الحساسية معدية في بعض الأحيان
خطأ. فالحساسية غير معدية على الإطلاق. إنها تظهر فقط عند الأشخاص الذين يملكون استعداداً للحساسية،
علماً أن العوامل الوراثية تؤدي دوراً كبيراً في أغلب الأحيان.

قد تكشف الحساسية عن تأثيرات نفسية
صح. فالطفل المصاب بالحساسية يكون غالباً مريضاً وينصح بعدم ممارسة التمارين الرياضية مع رفاقه،
بحيث يشعر أنه منعزل عن بيئته. لذا، لا بد من الانتباه جيداً إلى نفسية الطفل ومتابعته
عن كثب لتحسين وضعه السريري والنفسي في الوقت نفسه
 


 


 

كي تحظى رسائلكم بفرصة النشر .. رجاء مراسلتنا على البريد التالي  

 

nourislamna@Gmail.com 

undefined

عدد قراء رسائلنا

free hit counter

 undefined

للشكاوى ومراسلة الإدارة على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com
 

ENGAGEYA

البيت بيتك

مكتبة الفيديو