world ads

الاهلي الان

Thursday, November 24, 2011

المدرعة داست متظاهرين عند ماسبيرو يا عم كبر مخك دول مسيحيين

المدرعة داست متظاهرين عند ماسبيرو" .. يا عم كبر مخك دول مسيحيين
"نظام مبارك كان بيعتقل ويعذب المعارضة" .. يا عم كبر مخك دول إسلاميين
"بعض الثوار بيتحاكموا محاكمات عسكرية" .. يا عم كبر مخك دول شوية عيال
"مواطنين يتضربوا في القسم وتهان كرامتهم" .. يا عم كبر مخك دول بلطجية
"مساجين يموتون في ظروف غامضة" .. يا عم كبر مخك دول شوية مجرمين

أعتقد إنك من دلوقتي لازم تبقى عارف إنك لو حصل لك حاجة برضه هتلاقي واحد يكبر

Monday, November 21, 2011

أنثى التمساح تستعد لموسم التزاوج في صالون للتجميل .. بالصور

 
ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن أنثى التمساح خضعت لجلسة في صالون تجميل، حيث قام مجموعة من خبيرات التجميل بتقليم وطلي الأظافر ونزع الجلد القاسي، لكي تستعد لموسم تزاوج التماسيح.
وأضافت الصحيفة أن مديرة مركز تجميل فى مدينة داروين الأسترالية لوان غراسميدر، قامت باستئجار تمساح أنثى من مركز أبحاث تماسيح وتحضيرها لموسم التزاوج.
وأوضحت غراسميدر أن في هذا الوقت من كل عام تتقاتل للوصول إلى الأماكن المحددة لاختيار الإناث، لذلك بدأت غراسميدر وفريقها لعمل صالون تجميل لتحضير أنثى التمساح من خلال نزع الجلد الميت عنها وطلي أظافرها بلون مميز، لكي تخرج أنثى التمساح في أفضل حالتها.
 



 

Tuesday, November 15, 2011

حملات توعية لطلاب جامعة الإسكندرية للمشاركة في انتخابات مجلس الشعب

 
 
قام عدد من طلاب مختلف كليات جامعة الإسكندرية، بتنظيم حملات توعية تستهدف حث الطلاب على المشاركة السياسية في العملية الانتخابية في المرحلة الحالية، من أجل انتخابات حرة نزيهة، خاصة في ظل تعدد الأحزاب السياسية والذي يعد مناخا جيدا لحرية الرأي التي أصبحت مكفولة للجميع.
 

يأتي ذلك فيما يؤكد الطلاب على أهمية الإدلاء بأصواتهم لاختيار من يمثلهم في المجالس البرلمانية، ومنها مجلس الشعب في الانتخابات الحالية، إضافة إلى حرية التعبير عن الرأي والمشاركة في الأحزاب والتجمعات ومؤسسات المجتمع المدني، سيسهم في نشر الوعي بالمفاهيم السياسية الأساسية بين كافة أفراد الشعب ودعوة المواطن المصري للمشاركة في الحياة السياسية .
 
 
وأشار الطلاب إلى أن المشاركة في العملية الانتخابية يمثل تحقيقا ألأهداف ثورة 25 يناير في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتعظيم المشاركة الشعبية، استثمارا لروح الثورة، خاصة المشاركة السياسية وتغطية الانتخابات التشريعية بمجلسي الشعب والشورى والانتخابات الرئاسية والمناقشة الحرة والديمقراطية لجميع قضايا الوطن ومساندة الجهود المبذولة لمعالجة المشكلات الاجتماعية.

المصرية للاتصالات : خدمة 140 اونلاين دليل الهاتف الأرضي يوفر بيانات عن الانتخابات البرلمانية

 

 
قالت الشركة المصرية للاتصالات، مشغل الهاتف الأرضي الوحيد في مصر، إنها بدأت في تقديم خدمة لمساعدة الناخبين في معرفة المقر الانتخابي قبل أيام من بدء الانتخابات البرلمانية، وذلك من خلال الاتصال برقم الدليل (140).
 

وتهدف المصرية للاتصالات من هذه الخدمة، أن تيسر عملية وصول الناخبين إلى مقر الانتخابات، حيث يستطيع العميل من خلال الاتصال بخدمة (140 دليل) وإعطاء مقدم الخدمة الرقم القومي الخاص به، أن يحصل على معلومات عن مقره الانتخابي، وعنوانه، ورقم اللجنة الفرعية، ورقم الناخب في الكشف، وتاريخ الانتخاب في هذه الدائرة وتاريخ انتخابات الإعادة.
 
وقالت المصرية للاتصالات فى بيان لها اليوم الثلاثاء، "إن هذه الخدمة تم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الدولة للتنمية الإدارية، وإنها بدأت العمل بالفعل".

Monday, November 14, 2011

أخطأت معها وأريد أن أتركها..أشك في خطيبتي كثيراً

 
  • أخطأت معها وأريد أن أتركها..أشك في خطيبتي كثيراً
    أخطأت معها وأريد أن أتركها..أشك في خطيبتي كثيراً
  أنا شاب في الثلاثين خطبت فتاة تصغرني بسنتين صارحتني بأنها كانت تمر بقصة حب لسنتين ولكن لم توفق ثم خطبت لشاب واستمرت خطبتها 6 شهور ولم تكتمل لأنها لم تشعر بالارتياح معه المهم أنى خطبتها واستمرت العلاقة بيننا في أحسن حالتها وحبتني وتعلقت بي كثيرا إلى أنني انجرفت وراء مشاعري وحدث بيننا ما حدث فقد أخطأت معها وعاشرتها أكثر من مرة ،  وعندما اقترب الزواج تملكني الشيطان بأنها من الممكن أن تكون فعلت نفس الفعلة مع غيري وأنا أفكر الآن  أن أتركها بعد أكثر من سنة خطوبة أرجو المشورة فأنا أعانى كثيراً من التردد والحيرة هل أكمل معها أم أتركها بالرغم من حبها الشديد لي

يوسف - مصر

ليست المشكلة في أنها فعلت ذلك مع أحد قبلك لكن في أنك أنت من فعل معها ذلك وتشك الآن فيها وتري منها ما لم تره من قبل ، هي لم تخطيء بمفردها فقد كنت الطرف الآخر الذي أخطأت معه .

 أنا لا أعفيها من الخطأ أو المسئولية ، فهي تتحمل معك الجزء الأكبر من المسئولية لأنها سمحت لنفسها في أن تعصي الخالق من أجل مخلوق لا يستحق ، فقد عصت الله من أجل من لا يستحق وها هي الآن تدفع ثمن عصيانها للخالق من أجل مخلوق لا يملك لها من أمرها شيء ، فقد ضحت بمن لا يستحق من أجل من لا يستحق ، وتنازلت عن دينها وكرامتها وشرفها من أجل مغرور شكاك انعدمت مروءته ومات ضميره ، اعتذر عن قسوتي عليك لكن رسالتك تؤكد أنك لم تعترف لنفسك بأنك أخطأت ، ولم  تتب إلي الله ولم تندم علي ما اقترفته من ذنب في حقك وفي حقها وفي حق الخالق العظيم .

 إنما كل ما يشغلك هو أنك تشك فيها نعم فقد راحت السكرة وجاءت الفكرة ، أخطأت وجاء وقت دفع الحساب كله دفعة واحدة ، والمشكلة أنك تريد الآن أن تهرب من دفع فاتورة نزواتك واندفاعك وتعجلك قطف الثمرة قبل أوانها ، ألم تفكر في ذنبك أين سوف تذهب به ألم تفكر فيما يمكن أن يحل بها إن أنت تركتها هل هذه في نظرك هي المروءة والرجولة ؟ ، أن تصطاد فريستك وتوقع بها ثم تتنكر لها وتهرب ، فهل عن فعلت ذلك تكون قد كفرت عن خطيئتك في حق ربك وعن جريمتك في حقها وحق دينك ونفسك ؟

لم لم توجه تفكيرك في الاتجاه الصحيح والسليم ، لما لم تفكر في التوبة أولاً والندم الصداق علي ما جنيته عليها وعلي نفسك ، ثم تبادر بتصحيح الخطأ والزواج منها بأسرع وقت ، وحتى لو كانت قد فعلت ذلك مع رجل قبلك  ، فليست هذه هي المشكلة لكن المشكلة الآن أن من كسر شيئاً فعليه إصلاحه ، فليس المهم إنها أخطأت مع احد لكن المهم هو أن عليك بتصحيح الخطأ ، ولا تنسي أن " البر لا يبلي والذنب لا ينسي و الديان لا يموت افعل ما شئت فكما تدين تدان" ، فهل تري إن أنت تركتها تكون قد خلصت ضميرك وأرحت واسترحت وتعيش الحياة كأنها لم تكن ، ألا تري أن ذنبها سيلاحقك ما حييت .

 لا شك أنك أخطأت وعليك تحمل مسئولية خطأك فلا تتهرب منه  ولا تراوغ أو تختلق الأعذار الواهية والحجج الضعيفة لأنك إن سلمت منها فلن تسلم من ملاحقة جريمتك لك ، ولن يغفر لك الله ذنبك ما لم تتب إليه توبة نصوحاً وتسامحك من أخطأت في حقها ، رغم أني لا أبرر لها ما فعلت ولا أعفيها من مسئوليتها الكاملة تجاه نفسها  "وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَائِماً فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"  هل تفكرت في هذه الآية الكريمة فقد مسك الضر بذنبك وعملك وما جنته يداك ولو دعوت الله لكشف عنك الضر لكنك ما فكرت إلا في نفسك وكيف تنجو من فعلتك .

 ليس مهماً أن تتنكر لضحيتك فقد ذبحتها وهل يضير الشاة سلخها بعد ذبحها ، وتريد الآن أن تتركها للأهل والمجتمع ليستكملوا السلخ .. اتقي الله فيها وفي نفسك وفي إخوتك وأهلها ،" وَلِكُلٍّ وَجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" إياك وغضب الجبار وانتقامه وإياك ودعوة المظلوم  " نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ العَذَابُ الأَلِيمُ " إنقذ نفسك بالسير في الطريق الصحيح والتفكير في الاتجاه الصحيح .

Saturday, November 12, 2011

"الملفات السرية للإخوان المسلمين كتاب عبد الرحيم على

ض"الملفات السرية للإخوان المسلمين"..أحدث إصدارات هيئة الكتاب في ختام المعرض
تقيم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد، بجناحها بمعرض الكتاب بحي فيصل، الذي يختتم فعالياته مساء اليوم، الخميس، حفل توقيع يوم الخميس للكاتب الصحفي والباحث في الحركات الإسلامية عبد الرحيم علي، لكتابه الصادر حديثا عن الهيئة بعنوان "الإخوان المسلمون - قراءة في الملفات السرية"، حيث يقدم الكتاب قراءة خاصة لتاريخ الإخوان المسلمين من خلال الوثائق السرية التي يكشف عنها المؤلف النقاب حيث يعرض بالرصد والتحليل لتناقضات الجماعة وتضارب مواقفها السياسية، انطلاقا من فرضية "الانتهازية السياسية" للإخوان، التي يدلل عليها ويحشد لها الشواهد والوقائع التاريخية على مدار تاريخ الإخوان وخلال المراحل السياسية المختلفة التي مرت بها مصر.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب، يخصص الأول منها لـ "الإخوان والانتهازية السياسية"، يتحدث عن الإخوان والواقع السياسي المصري والإخوان والانشقاقات والانتهازية الداخلية، أما الباب الثاني فعن "الملفات السرية"، ويتناول ملف العنف وملف التنظيم الدولي والإخوان بين الديني والسياسي إضافة إلى ملف الإخوان وعلاقتهم مع الولايات المتحدة الأمريكية، والباب الثالث بعنوان "دولة الإخوان" ويعالج فيه الإطار الفكرى لجماعة الإخوان والقاعدة من خلال أهم الارتكازات الفكرية والغايات الاستراتيجية، وكذلك الأفكار التى شكلت جسرا رابطا بين التيارين.
ملحق بالكتاب مجموعة من الوثائق منها النص الكامل لمذكرة وكيل الجماعة فى فضيحة عبد الحكيم عابدين، وخطابات البنا للسكري، ورد السكري عليه، وكذلك النص الكامل للتحقيقات في قضية اغتيال النقراشى باشا، وغيرها من الوثائق المهمة.

جريدة العربي الناصري - القضاة يتمسكون بالاشراف الكامل على الانتخابات البرلمانيه

http://www.al-3araby.com/25jan/news/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A9-%D9%8A%D8%AA%D9%85%D8%B3%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%87

ayman

أبو العلا ماضى: وثيقة السلمي تحقير للشعب.. ومن وضعوها يمثلون أنفسهم فقط - بوابة الأهرام

http://gate.ahram.org.eg/News/136038.aspx

Sent from my BlackBerry® wireless handheld

Wednesday, November 9, 2011

ميريام فارس تنتهي من تصوير القصايد صور

 

أطلقت الفنانة اللبنانية ميريام فارس أول صورة من كليبها الجديد، الذي انتهت من تصويره حديثاً ...

 
ميريام فارس


أطلقت الفنانة اللبنانية ميريام فارس أول صورة من كليبها الجديد، الذي انتهت من تصويره حديثاً لأغنية "القصايد"، ضمن ألبومها الأخير "من عيوني"، وهي من ألحان وليد الشامي وتوزيع وليد فرحان، والكليب من إخراج جو بو عيد، الذي سبق وأخرج أيضاً الكليب الأخير لميريام، وكان لأغنية "من عيوني".

ميريام بدت في الصورة الجديدة بـ"لوك" جديد وفستان غريب، الأمر الذي جعل جمهورها ينقسم في آرائه بين مؤيد ومعارض لهذه الإطلالة التي وصفها البعض بـ"الفضائية"، وأنها غير مناسبة لطبيعة أغنية " القصايد"، حتى قبل أن يروا الكليب!

من جانب آخر، من المنتظر أن تحيي النجمة ميريام فارس سهرة برنامج "نجم الخليج" على قناة دبي يوم الجمعة المقبل.

موقع عمرو اديب

صور خقلة عمرو دياب يهز جبال بورتو السخنة


 
في حفل أقل ما يمكن وصفه بـ"المبهر"، أشعل نجم الغناء المصري عمرو دياب "بورتو السخنة" في
ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، والذي تجاوز الحضور فيه الـ 10 آلاف فرد من جمهور "الهضبة"، وسط إجراءات أمنية مشددة. وشارك في إحياء الحفل الذي نظّمه وليد منصور إحدى الفرق الغربية، بالإضافة إلى فقرة للدي جي خالد حسين التي تفاعل معها الجمهور، وخاصةً مع موسيقى الهاوس والترانس. تصوير: A.Cooty

تأجيل حبس ليندساي لوهان للانتهاء من التصوير عارية

 

ذكرت مجلة "بيبول" الأمريكية أن القاضية ستفانى سوتنر سمحت للمثلة والمغنية لينزي لوهان بتأجيل تنفيذ الحكم بالحبس...

لينزي لوهان
ذكرت مجلة "بيبول" الأمريكية أن القاضية ستفانى سوتنر سمحت للمثلة والمغنية لينزي لوهان بتأجيل تنفيذ الحكم بالحبس 30 يوما حتى تتمكن من تنفيذ اتفاقها مع مجلة Play boy الخليعة والذى ينص على ظهورها عارية على صفحاتها مقابل نحو مليون دولار.
وكانت إحدى محاكم لوس أنجيلس قضت بحبس لوهان لمدة 30 يوما بسبب عدم احترامها فترة الخدمة العامة التى قضت بها نفس المحكمة بدلا من حبسها لمدة 270 يوما بتهمة سرقة عقد ذهبى من محل للمجوهرات.
بالوقت نفسه، أكدت مصادر قضائية أن لوهان قد لا تستطيع تنفيذ العقوبة بسبب امتلاء السجون فى لوس أنجيلس بالمحكوم عليهم.
وكانت لوهان قد حضرت جلسة محاكمتها وهى ترتدى فستانا أسود منقط بالأبيض شبه عاري، غير أنها بدت مع ذلك فى غاية الأدب والالتزام إذ أعلنت عن احترامها لقرار المحكمة بالحبس لمدة 30 يوما.
وحذرت القاضية لوهان من أنه فى كل يوم ستتأخر فيه فى تنفيذ العقوبة الجديدة ستعاقب عليه بيوم مماثل بالعمل فى مشرحة وهى أكثر ما تخاف منه لوهان.

موقع عمرو اديب



اسعار سيارات مازدا فى مصر 2011-2012 مازدا 3 - هايلاين


اسعار مازدا 2012 في مصر سعر مازدا هاي لاين 2012 في مصر مواصفات مازدا هاي لاين 2011




اسعار مازدا 2012 في مصر سعر مازدا هاي لاين 2012 في مصر مواصفات مازدا هاي لاين 2011




السعر
=================================






158,000 جنيه

ماركة مازدا 
لدى: ماجيستيك 

مواصفات الموتور
الموتور: 1600 سى سى – 107 حصان
فتيس اوتوماتيك
الموديل: 2010
المواصفات الفنيه
فتحة سقف 
انوار زينون
مثبت سرعه
شاشة معلومات
حساسات للانوار الاماميه
حساسات للمطر
تكييف كليماترونيك دوبل زوون
باور ستيرنج
طاره مالتى فانكشن كنترول
راديو CDmp3 
زجاج كهرباء
سنتر لوك
مفتاح ريموت
مرايات ضم كهربائيه 
وحدات رفع للزجاج
2 وساده هوائيه اماميه
فرامل ABS 
مخرج Aux 
فتح الشنطه وتنك البنزين من الداخل
الطاره والفتيس من الجلد الطبيعى
فرش مخملى
سبويلر خلفى
فوانيس شبوره
جنوط سبور
بدون تامين – بدون مصاريف ادارية – بدون استعلام 
بدون مقدم للشهادات والودائع بفائدة 6 %
50% وديعه بفائدة 4 %

Stucked Cars ( before Your Car Getting Stucked )

  Stucked Cars ( Always take Precaution before Your Car Getting Stucked )
 
               

      .

    __,_._,___



شافكي المنيري: تنحيت قبل مبارك


قالت الإعلامية شافكي المنيري، إنها حريصة على المشاركة في الإنتخابات البرلمانية القادمة، وأنها ستدلي بصوتها لمن تجده مناسبا، لأنها بدأت تشعر أن صوتها له قيمة، وبالتالي هي ستشارك في صناعة مستقبل بلادها.
 
وأكدت في تصريحات خاصة لبوابة الشباب، أنها شاركت في الاستفتاء على الدستور، وأنها طوال عمرها قبل الثورة، لم يكن لديها بطاقة انتخابية، ولم تشارك في انتخابات برلمانية أو رئاسية، ولم تنتخب الرئيس السابق مبارك أو تؤيده في أي استفتاء، ولم تكن يوما عضوا بالحزب الوطني، ولا غيره من الأحزاب، وعندما عرض عليها رئاسة قناة بالتلفزيون المصري رفضت القناة الأولى، وفضلت الثانية، حتى تبتعد عن لعبة السياسية.
وأضافت شافكي المنيري، أنها قلقة من الوضع الحالي في مصر، فالصورة ضبابية وليست واضحة، وهناك صراع على الكرسي، ولم يعد هناك حالة حوار، وكل التحالفات والإئتلافات تفككت، وحدث نوع من الانشقاقات بين الثوار، وأصبحت هناك مواجهات بينهم في الإنتخابات.
وأكدت أن البرلمان القادم ليس برلمان المستقبل، وقالت إنها تنظر له على أساس أنه برلمان إنتقالي، سيتم فيه تجريب كل شيء، كل بقايا النظام السابق مازالت موجودة، من الوارد أن يكون هناك أشخاص "كويسين" كانوا في الحزب الوطني، من الجائز أن يكون هناك شاب في أي محافظة إقليمية انضم للحزب الوطني وكانت نيته حسنة، كان يريد أن يشارك بالسياسة، ما ذنبه في أن يتم استبعاده من الانتخابات أو المشاركة السياسية، المهم أن الأسماء الكبيرة والتي كانت مؤثرة في النظام السابق لابد من إبعادها من الحياة السياسية.
وقالت المنيري: كنت أتصور أن تكون الصورة مختلفة في هذه الانتخابات، لكن المشكلة أن "الدنيا هايصة"، جماعة الأخوان المسلمين هي الأكثر تواجدا على الساحة وهي الأقوى، شباب الثورة يحاولون التواجد على الساحة، والشعب رأي بعينه ما قدمه الحزب الوطني خلال الـ30 سنة الماضية، إذا الشعب أراد انتخاب أعضاء الحزب الوطني مرة أخرى مقابل الفلوس أو غيره فهو حر، ويتحمل النتيجة، فنحن لن ندخل في دماغ 80 مليون مواطن.
وأكدت شافكي قائلة: أنا كمواطنة قد أكون قلقة من الإخوان أو السلفيين، فأنا من أنصار مدرسة قصر الدين على دور العبادة، ومن مؤيدي الحياة المدنية، صحيح أن مصر دولة إسلامية لكن نحن يعيش معنا أقباط، أنا لست ضد الدين، لكن المشكلة أن كل البلاد التي تحكم بالدين لا تنجح، وعندها مشاكل عديدة، المشكلة أننا في مصر نفهم العلمانية بشكل خاطيء، مصر طوال تاريخها دولة وسطية، تدين بالإسلام الوسطي، ولا ننكر أن جماعة الإخوان المسلمين موجوده سياسيا، ولديهم وجهة نظر أن الدولة الدينية يمكن أن تطبق تدريجيا، أما التيار السلفي فهو صاحب تفكير ديني أكثر. خائفة لأن لدينا أمية ومن السهل السيطرة عليه بأي خطاب ديني، أو مساعدة مادية وبالتالي يمكن اقتيادهم لأي جهة.
وعندما قلنا لها أنها مذيعة محسوبة على نظام مبارك، مثل كل العاملين في التليفزيون المصري، قالت: هذا الكلام خاطيء، ولابد أن نغير من هذه اللهجة، أنا ولدت في هذا البلد، أنا درست إعلام ولغات، ليست مشكلتي أنني ولدت في عصر مبارك، وعملت في التليفزيون في وقت كان فيه وزراء الإعلام تابعين لرئيس الجمهورية، فهل أموت؟ ويموت أهلي؟، وبالتالي لابد أن تكون هناك مقبرة جماعية لندفن فيها كل من عاصروا مبارك خلال الـ30 سنة الماضية، كما أنني في اليوم التالي لموقعة الجمل، قلت أمام الجميع في التليفزيون أن التغطية كانت فاشلة، ولم يكن مبارك قد تنحى بعد، وكان أنس الفقي وزيرا للإعلام، وفي أحد الاجتماعات، وكان أنس الفقي موجودا، قلت إن الشباب المتواجد في التحرير شريف ومحترم وليسوا شبابا تافها ولا عميلا كما ردد التلفيزيون المصري، وقدمت مذكرة لأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون وقتها طالبته فيها بالتحقيق في تغطية التليفزيون السيئة لأحداث التحرير، وبعدها اجتمعت بأسرة القناة الثانية التي كنت أترأسها، وقلت لهم أنا متنحية وتقدمت بإجازة من التليفزيون، وكل ذلك كان قبل تنحي الرئيس السابق.
يذكر أن شافكي المنيري، حصلت على إجازة من التلفزيون المصري، وهي الآن تشارك الإعلامي عمرو أديب في تقديم برنامج القاهرة اليوم، الذي يذاع على قناة أوربيت.

ما هو سر غضب منى زكى ؟

غضب منى زكي !عبرت الممثلة منى زكي عن استيائها من تكرار شائعة طلاقها من زوجها الممثل أحمد حلمي.حيث قالت منى- لمجلة لبنانية-:
لا أعرف من له مصلحة في انتشار هذه الشائعة من وقت لآخر، وأصبح الأمر بالنسبة لي سخيف، خاصة أنه لم تحدث بيننا أي خلافات أو مشاكل تجعل خروجها ممكنا.
وطمأنت منى جمهورها على علاقتها بزوجها، وقالت: علاقتي بزوجي يسودها الحب والاحترام منذ اليوم الأول، لأنها تقوم على التفاهم، لذلك تغضبني هذه الشائعة، ومع هذا اعتدت عليها، بل أصبحت أتوقّعها كل فترة.
وأشارت منى إلى تكرار هذه الشائعة جعلها لا تهتم بنفيها كما كانت تفعل في البداية

ومن ناحية أخرى، أكدت منى أنها ستجتمع بحلمي في عمل تليفزيوني قريبا ولكن ليس في رمضان 2012.

موقع عمرو اديب

كل فضائح و قلة أدب إيناس الدغيدي


 تطلق المخرجة إيناس الدغيدى دائما التصريحات التي تتنافى مع عاداتنا وتقاليدنا كمسلمين ومصريين.. وأصبحت مثار جدل واشمئزاز من الكثير.. وآخر فضائحها هو انتشار فيديو لها في لقاء مع عمرو أديب.. وكانت تتحدث الكاتبة إقبال بركة عن الشذوذ، وأنه كان منتشرا في زمن ما في الدولة الإسلامية.. وأن الشذوذ الجنسى موجود في الشعر العربي.. فترد عليها إيناس الدغيدي قائلة "ووعدوهم في الجنة بالغلمان
undefined

ولم يكن هذا الكلام الذي يحمل البجاحة هو الأول أو الأخير لهذه المخرجة.. فلها الكثير من التصريحات والمواقف التي يجب أن تعاقب عليها.. وهي كالتالي:
- عندما سألها طوني خليفة في برنامجه ما الذي ستفعله إذا اكتشفت أن بنتها شاذة جنسيا فقالت: مش هاقدر أعملها حاجة!
- وبسؤالها أيضا في برنامج متى من الممكن أن ترتدي الحجاب فردت قائلة: يا رب ما تكتبها عليا.
- كما شبهت إيناس الدغيدي من قبل ملابس الإحرام بالمايوه ولذلك طالب شيخ من الأزهر بجلدها.
- وصرحت المخرجة الفذة مؤخرا أنها تحلم بتقديم فيلم سينمائي عن السيدة مريم العذراء، باعتبارها أكثر النساء التي تستهويها، وهى كذلك السيدة الوحيدة التى أنزل الله سورة قرآنية باسمها رغم أنها ليست من نساء المسلمين، وأضافت أنها لن تتوان عن تقديم فيلم كهذا إذا سنحت لها الظروف، ولكنها سوف تقدمه برؤيتها هى دون أن يفرض أحد إرادته أو آراءه عليها.
- وأكدت إيناس أنها لن تقبل الوصاية عليها من أحد، وأن الصدامات العديدة التى مرت بحياتها كانت بسبب توهم البعض متدينين وغير متدينين أنهم يستطيعون توجيهها أو التأثير فيها، مؤكدة "أن فيلمها عن السيدة العذراء لو تم فسوف يثير عاصفة من الجدل رغم أنها لن تحيد عن الثوابت الإيمانية الراسخة التى لا اجتهاد فيها".
- وطالبت ايناس الدغيدى في برنامج ( ضد التيار ) على قناة روتانا باعطاء تراخيص لبيوت الدعارة فى مصر مؤكدة أنها تسعى لحماية المجتمع من وراء المطالبة بترخيص الدعارة، وقالت: اقصد حماية المجتمع وحماية من يمتهن هذه المهنة ايضا في الوقت ذاته، فمهنة الدعارة موجودة في كل مكان في العالم، وفي مصر قبل الثورة كانت مهنة معترف بها ولها أحياء معروفة تماما، لكن اليوم أصبح الأمر يتم في الخفاء في الوقت الذي قد تكون فيه هؤلاء الفتيات حاملات لأمراض خطيرة من الممكن أن تنتقل بسهولة للطرف الآخر .
وقالت ايضا: أعرف تماما أن هذا الطلب قد يرفض على المستوى الديني والاجتماعي، وأنا لا أتكلم باسم الدين أبدا لأني لست متبحرة فيه، ولكني أتكلم باسم المنطق والعقل والواقع الذي يشير إلى ضرورة حماية المجتمع
- وتؤكد إيناس الدغيدي على إنها إذا كانت تدعو إلى الحرية، فهي في الوقت ذاته لا تدعو لـقلة الأدب، على حد تعبيرها، وذلك تعقيبا على رفضها لإقامة شواطئ للعراة في العالم العربي، قائلة : حينما رفضت هذه الفكرة فهي ايضا حماية للمجتمع ونحن لسنا في حاجة إليها، ومنطق الرفض هنا أنه لن يضيف لنا شيئا، وأتحدى أي سائح عربي يذهب إلى أوروبا ولا يتوق للمشاهدة والجلوس على هذه الشواطئ، ولكن مجتمعاتنا لا تزال مريضة بعقدة الجنس.
- أما عن آخر الأعمال التي سوف تتحفنا بها فقد كشفت عن أن ابنتها هي أول من سيشاهد فيلمها الجديد بعنوان "الصمت"، الذي يناقش قضية زنا المحارم؛ تأكيدًا منها لعدم تضمُّن الفيلم أي مشاهد مقززة.
وقالت إيناس: "أشعر بأن من الضروري أن تراه (الفيلم) الأسرة كلها؛ لأن هناك الكثيرين الذين لا يعلمون شيئًا عن هذه القضية الشائكة؛ فمن الممكن أن يكون هناك أب يفعل ذلك مع ابنته والابنة تخاف أن تخبر أمها؛ لأن هذا الأمر يمكن أن يهدم الأسرة، لكنني أرى العكس؛ فلا بد أن يروا جميعًا ماذا يمكن أن يحدث"، حسب مجلة "كلام الناس" في عددها الأسبوعي الجديد.
وأوضحت الدغيدي أن زنا المحارم ظاهرة لا تحدث في مصر فقط، بل في العالم كله، مثلما حدث في أمريكا حين قام أحد الأشخاص بحبس ابنته وظل يعاشرها إلى أن أنجب منها ستة أطفال، وظلت سنوات طويلة لا يسمح لها بالخروج، مشيرةً إلى أنها تريد إبراز هذه الجريمة في الفيلم.
وقالت المخرجة السينمائية: "لا أتحدث في الفيلم عن زنا المحارم بقدر ما أصوِّر حياة البنات اللائي يحدث لهن ذلك، نفسيًّا ومعنويًّا؛ فبالتأكيد لن تعيش مثل هذه الفتاة بصورة طبيعية، وعمومًا أنا لا أقدم حلولاً في الفيلم".
- وأوضحت أن هذه "القضايا غير التقليدية هي التي تستهويني؛ لأن معظم أفلامنا الآن تناقش موضوعات واحدة، لكنني أبحث عما هو جديد؛ فهذا اللون هو الذي أحبه، وهو أن أبرز القضايا المسكوت عنها، من أول فيلم أخرجته "عفوًا أيها القانون" وحتى الآن".
- أما عن آراءها السياسية فأكدت إيناس الدغيدي أنها مع النظام جدا وهذا ليس نفاق، ولو حكم الإخوان المسلمين ستشاكسهم، أو تخرج خارج البلد، وأكدت أنها ضد الإخوان المسلمين.
- أما عن السلفيين والشيخ محمد حسان فقالت: عندما أفتح أي جريدة وأشوف الناس دي لا أقرأ حاجة عنهم ولا أريد أن أعرف حاجة عن العالم ده، فهذا العالم بعيد عني تماما، ولا أخاف منهم، ولو عايزين يتخلصوا مني يتخلصوا لأن الحياة بالنسبة لي تنتهي، وأضافت قائلة: بعد الثورة فوجئنا بإن فيه حاجة اسمها السلفيين وناس طلعوا علينا بيقولوا احنا سلفيين، فكلهم تيار ديني متشدد ولذلك لا أتعامل مع هذا التيار وأرفضهم لأني لا أريد الدولة الدينية، فهم متزمتين وأنا ست متحررة.
- وعادت وقالت في برنامج آخر إنها لن تغادر مصر في حالة تولى الأخوان المسلمين حكم مصر، وحتى إن كان هذا سيريح الشعب المصري، وهافضل قاعدة في البلد لأنها بلدى زى ما هي بلدهم، بجانب قولها أن التاريخ أثبت أن الإخوان معاديون للثقافة والحضارة، والدليل هدمهم للأثار في كثير من البلدان العربية.
وكرد فعل على تلك الفضائح أنشأ مجموعة من الشباب مؤخرا على الفيس بوك صفحة تحمل عنوان "إيناس الدغيدي ارحلي عن مصر" وتدعو إلي القيام بثورة ضد المخرجة إيناس الدغيدي لمطالبتها بالرحيل عن مصر.
وقال الشباب القائم على الصفحة "بالفعل لابد أن ترحل فبعد كل ما تفعله وما يقال عنها وحتى الآن لم يتخذ أحد قرارا ضدها".
وأضافت الصفحة "لابد أن نتجمع ونقوم بثورة ضدها مشيراً إلى أنها مخرجة ضد المبادىء والأخلاق ومتسائلا من اين جاءت بأسلوبها المستفز؟!
بينما يؤكد بقية أعضاء الصفحة تأييدهم لفكرة رحيل إيناس فيقول أحدهم "لا أحد في مصر يحبها إطلاقا متسائلا كيف تقدم تلك الأعمال وهي تدرك أنها سوف تموت في يوم من الأيام وتقف بين يدي الخالق فماذا ستقول له".
ويضيف آخر" أتمنى بالفعل أن ترحل عن مصر وتختفي من وجوهنا فنحن لا نريدها"

موقع عمرو اديب



Tuesday, November 8, 2011

ماذا تعرف عن التسويق؟؟

ماذا تعرف عن التسويق؟؟

مقدمة في التسويق Marketing

كثيراً ما يحدث خلط في أذهاننا بين مفهوم التسويق ومفهوم البيع، فغالباً ما يساء فهم التسويق ويساء استخدامه، فقد تبين أن الكثيرون يعدون التسويق مرادفاً للبيع أو الترويج أو الإعلان التجاري.


إن سوء الفهم هنا يرتكز على حقيقة أن السوق قد تطورت من بداية ظهور مفهوم التسويق حتى الربع الأول من القرن العشرين كان تركيز السوق منصباً على الإنتاج .فهؤلاء الذين كانوا ينتجون كماً أكبر كانوا يعدون قادة السوق ، وبقي هذا الاتجاه سائداً حتى العام 1960. بعد ذلك تغير أسلوب التسويق من مفهوم البيع إلى الزبون ، وظهرت مفاهيم جديدة مثل اختلاف المنتوج، وخدمة الزبون وجودة الخدمة . وأصبح التسويق بالنسبة للكثيرين هو إنتاج البرشورات والإعلان التجاري والعلاقات العامة ، ومما لا شك فيه أن هذه الأمور جميعها تشكل جزءاً من مفهوم التسويق فقط وليس مفهوم التسويق بكامله .



فالتسويق كمفهوم يتضمن تطوير الإنتاج ووضع تسعيرة والتوزيع والاتصالات والاهتمام المستمر بحاجات الزبون المتغيرة وتطوير منتجات جديدة بخدمات إنتاج جديدة وذلك لتلبية هذه الاحتياجات .

فالبيع إذن وظيفة من وظائف التسويق ، أي أن التسويق هو الوظيفة الرئيسية التي تشتمل على عدد من الوظائف الفرعية ، ومنها البيع والتوزيع والتسعير …إلخ .

وطبقا للمفهوم الحديث للتسويق ، فوظيفة التسويق هي الوظيفة التي تشتمل على العديد من الوظائف مثل : تخطيط المنتجات ، وبحوث التسويق ، البيع ، الإعلان ، التوزيع ، والتسعير …. إلخ بينما وظيفة البيع هي تلك الوظيفة المسئولة عن القوى البيعية في المشروع ، وتشتمل على الأعمال الخاصة باختيار رجال البيع ، وتدريبهم ، ومكافأتهم ، وتحديد مناطقهم البيعية ، ووضع خطوط السير الخاصة بهم ، وللأسف فإن هناك خلط كبير بين التسويق والمبيعات ، بحيث يستخدم اللفظان والمصطلحان في نفس المعنى ، رغم ما يوجد بينهما من اختلافات شديدة .

كما أنه لا يمكن أن يكون التسويق مساوياً للبيع لأن التسويق يبدأ قبل أن يكون للشركة منتج بمدة طويلة . التسويق هو الواجب المنزلي الذي يجب أن يقوم به المديرون لتقدير الاحتياجات وقياس مداها وكثافتها ، وتحديد احتمال وجود فرصة للربحية ، ويحدث البيع بعد تصنيع المنتج فقط أما التسويق فيستمر طوال عمر المنتج ويحاول إيجاد عملاء جدد ويطور جاذبية المنتج وأداءه ، ويتعلم من نتائج بيع المنتج ويدير المبيعات المعادة .

ولم يقتصر هذا الخلط بين التسويق والبيع ، بل تعداه إلى الخلط بين العلاقات العامة والتسويق أو الإعلان والتسويق ، والمعروف أن العلاقات العامة والإعلان نشاطين يندرجان تحت عنصر الترويج والذي هو أحد العناصر الأربعة للمزيج التسويقي (سنتحدث عنها لاحقا).



توجد العديد من التعريفات لكلمة تسويق، نذكر أهمها :

- التسويق هو مجموعة العمليات أو الأنشطة التى تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التى تشبع رغباتهم و تحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة.
- التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل وتسريع المعاملات والمبادلات في السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.
ويركز التسويق علي احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات العملاء و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء العملاء.
- التسويق هو عبارة عن عملية يهتم بتحديد رغبة ما عند العميل و العمل على تلبية هذه الرغبة .
- التسويق هو أي جهد لانتقال السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك .
- التسويق هو نظام متكامل لتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات لاشباع رغبات المستهلكين .
- التسويق هو أي جهد منظم من أجل التعريف أو اقناع المستفيد أو المستهلك بقبول سلعة أو خدمة أو فكرة من أجل زيادة استخدام هذه السلعة أو الفكرة أو الخدمة .

ومن التعريفات السابقة نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية:
1. التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
2. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
3. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
4. توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.
5. توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
6. توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.
7. توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.
8. توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
9. توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.

منقول عن موقع سوق العرب

الصداقة بين الصفاء والوفاء



 

الوفاء من الشيم الإنسانية النبيلة، وهي أنبل ما تكون إذا سادت مناخالصداقة وسيطرت على العلاقات بين الأصدقاء، فإذا بكل صديق يشعر بأجواء السعادةوالطمأنينة التي تنعشها الابتسامات غير المصطنعة، والبشاشة النابعة من القلبوالألفاظ التي تحمل معاني الصداقة الحقة التي تجمع ولا تفرق، وتبني ولا تهدم، وتقربولا تبعد.

الوفاء إذا ساد بين صديقين جعل كلاً منهما يشعر بالأمان تجاهصاحبه لأنه على ثقة تامة بأنه سيجد صديقه فور الحاجة إليه، بل قد يصل الوفاء إلىدرجة تلمس هذه الحاجة فلا ينتظر الصاحب أخاه حتى يصل إلى درجة الاحتياج كي يسجللديه سبقاً في رصيد معروفه، أو تسلسلاً في أجندة إنقاذه أو سطراً في صفحة (الفزعة) لديه.

إن الوفاء هو ترجمة حقيقية لمعنى الصداقة الحقة في الحياة، ولا يعنيذلك تقديم ثمن للصداقة الحقة في الحياة، ولا يعني ذلك تقديم ثمن للصداقة بين الناس،بل يجيء الوفاء ثمرة لتلك الصداقة التي تحمل معاني التضحية والإيثار وتقديم مصلحةالصديق على مصلحته، وليس هذا السلوك ببعيد عن ثقافتنا وقيمنا التي حملت بين ثناياهامازلنا نردده منذ كنا صغاراً في سنوات التعليم من قول القائل:


إن الصديق الحق من كان معك
ومن يضرُّ نفسه لينفعك
ومنْ إذا ريب الزمان صدعك
شتت فيك شمله ليجمعك
وإذا لم يكن من غير المقبول في عالمنا المعاصر الذيسيطرت فيه ثقافة (الأنانية) وسلوك (الفردية) والتسابق نحو (التفرد) فإن أدنى درجاتالصداقة الحقيقية تستجيب لصفات الوفاء التي ترتبط بسلوكيات التضحية والنجدة وإقامةالعثرات والكبوات، إضافة إلى إنصاف الصديق صديقه ولو من نفسه، فضلاً عن إنصافه منغيره، فالصديق الوفي هو الذي يعرف لصديقه حقه في السخط قبل الرضا، وهو الذي يؤثرعلى نفسه كي يشعره معه بالأمن والأمان والطمأنينة لتستمر الصداقة قوية ومتينة لاتزعزعها الأهواء أو تتلاعب بها أمواج الحياة المادية الطاغية على سلوك البشر.

ويندرج تحت صفة الوفاء العديد من السلوك المرتبط بالمشاركة في مواطنالمسرات وفي مواقف الأحزان وفي تبادل المشاعر سعادة أو حزناً، فرحاً أو ترحاًفتتعمق بذلك أجواء الصداقة وتنمو أغصانها، وتورق بل وتثمر وفاء بوفاء، وعطاء بعطاء،وهنا يصدق السلوك الوفي الذي يجعل الصداقة شجرة مثمرة بشتى أنواع الخير في عالمالناس.

ومن سلوكيات الوفاء في عالم الصداقة أن يسود النصح المتبادل بينالأصدقاء، والإرشاد نحو الخير والمصلحة الحقيقية للصديق التي تحفظ عليه دينه وخلقهوتبعده عن مواطن الزعل والعثرة، وهنا ينبغي على الصديق أن يكون رفيقاً في نصحه، غيرغليظ في قوله، صابراً على أن يصل بصاحبه إلى بر الأمان، وأن يكون له مبشراً وليسمنفراً، حتى لا يدب اليأس إلى نفسه، فلا تثمر النصائح مهما تعددت، ولا يجدي القولمهما كان بليغاً، فكم من صديق فقد صديقه جزاء نصح غير صبور، وتسرع نحو نجدتهوإنقاذه من مواقع الخطأ من غير رفق أو تأن مدروس، وكم من صديق انتزع صاحبه ووقف بهعلى الطريق الصحيح بما تحلى به من عزم على إنقاذه وصبر في نصحه، ورفق في التعاملمعه، وزين كل ذلك بوفاء في صداقته.

وإذا كان شأن الوفاء في الصداقة يسموبها نحو الخير بعد أن يرسخ أركانها، ويشيد دعائمها قوية متينة، فإن أجواء الصفاءالذي يجب أن يسود بين الأصدقاء هو ذو شأن بعيد الأثر في تأكيد الصداقة، وتدعيمهافصفاء المناخ بين الأصدقاء، يبعد شبح الاختلاف فيما بينهم، ويؤكد عرى المودة فيعلاقاتهم فتسود الصراحة أقوالهم، ويهيمن الصدق على أفعالهم، وتتسق الأفعال معالأقوال في مناخ من الوفاء والصفاء، ولذلك فإن الحريصين على الصداقات الحقيقيةيسمون إلى أن يكون الصفاء سمة مميزة لصداقاتهم، فنجدهم يزرعون بذور الصفاء ويرعونهاويتعهدونها بحسهم الوفي، وسلوكهم الصادق، الحريص على نمو الصداقة ورسوخها، فهمينصحون ويتناصحون، يقيلون عثرة الصديق، يصدقون معه في القول، لا يبشون في وجهه ثمينقلبون عليه من خلفه، لا يكيلون له المديح إذا رأوه، والذم إذا أدار ظهره عنهم،فالصفاء هو السلوك الذي يدعمون به الصداقة، والصراحة هي السبيل لدوامها واستمرارها،والصفح لديهم عن الصديق هو الذي يرتقي بصداقتهم نحو رسوخ أشد، ومتانة أقوى متمسكينبقول القائل:


إذا اعتذر الصديق إليك يوماً
من التقصير عذر أخ مقر
فصنه عن عتابك واعف عنه
فإن الصفح شيمة كل حر

مقالة أنا لا أنافق ... ولكني أتحوَّل !؟


د. حمدي شعيب


حكاية طريفة؛ تحكى عن الزعيم الروسي والشيوعي العتيد (ليونيد بريجينيف)؛ الذي كان مولعاً بهواية أرستقراطية؛ وهي شراهته في جمع السيارات بكل موديلاتها العالمية!.
فزارته والدته ذات يوم، في قصره الفاخر؛ وهالها ذلك المنظر المبهر لمختلف ماركات السيارات، وخافت على ابنها الزعيم الشيوعي لأعظم دولة شيوعية؛ فنصحته: يا ولدي؛ أخاف أن يراها الشيوعيون!؟.
وغدت أشهر نكتة سياسية؛ ترمز إلى ظاهرة سياسية وفكرية واجتماعية؛ وهي أن البعض يمارس عكس ما يقول؛ فتكون سلوكياته مغايرة لشعاراته؛ خاصة الرموز والقدوات والزعماء!؟.

من نكتة ... إلى صور واقعية:
وتطورت من مجرد نكتة وسقطة سياسية إلى ظاهرة لها صور واقعية متكررة نراها حولنا ليل نهار، ومن جيل إلى جيل؛ فمنها:

1-تقدميون ... ينافسون الرجعيين:
في مشارف خمسينيات القرن الماضي؛ هبت على منطقتنا العربية مجموعة من الانقلابات العسكرية؛ التي سموها ثورات؛ تماماً كما تهب الآن رياح التغيير والربيع الثوري العربي هذه الأيام.
وكان من أبرز شعاراتها؛ حكم الشعب بنفسه والقضاء على الرجعية التوريثية الملكية؛ وهو ما سميناه بالحلم العربي الكبير؛ حيث سوق له عندليب المرحلة ورفاقه بأناشيد دغدغت مشاعرنا، لتعمق حالة الغيبوبة الاشتراكية الوحدوية، و(وطني حبيبي الوطن الأكبر)!؟..
وبعد عقود من حكم العسكر الثوري؛ تحولت منطقتنا إلى رجعية جمهورية توريثية أقسى وأظلم من الرجعية الملكية؛ أذاقتنا أبشع أنواع التضييق؛ تحت كبت نظم ظالمة كالحة شائهة تسمى (جمهوملكية)!؟.

2-اشتراكيون ... بطعم الرأسماليين:
ومررنا في مرحلة الحكم العسكري؛ بمرحلة (قوانين يوليو الاشتراكية) في الستينيات؛ لتحقيق أحد المطالب الثورية، وأبرز الأهداف الست لثورة يوليو 1952م؛ وهو القضاء على الإقطاع.
فزاغت قصور وممتلكات ومجوهرات (الباشاوات) في أعين لجان الجرد الاشتراكية؛ فاستولوا عليها هم وأسيادهم وأعوانهم؛ وتحولوا إلى (سوبر باشوات)؛ كما سماهم د. حسين مؤنس!؟.

3-وحدويون ... ولكنهم صنّاع التفتيت:
ومن المضحكات المبكيات؛ أن الوثائق تكشف الآن أن طاغية ليبيا الهارب؛ وحامل لواء الوحدة العربية والإفريقية والبحرمتوسطية؛ والذي كان يطنطن ليل نهار بأحلامه الوحدوية؛ أنه شارك في مؤامرة فصل جنوب السودان عن شماله، وإثارة قلاقل الطائفية والانفصالية في (دارفور)، بل وفي كل مناطق العالم الساخنة؛ حيث كان يغدق من مال ليبيا السائب على كل رموز الإرهاب والمطاردين في العالم، ومختلف الحركات الانفصالية؛ ليفتت من يراه من دول وأوطان وتجمعات؛ ليرضي غروره المريض، ويشبع رغبته العارمة في حب السلطة، ولينتقم من ناقديه!؟.

4-ثوار ... برائحة الدكتاتوريين:
أما ما يحدث حولنا الآن في يوميات الربيع الثوري العربي عامة؛ ومصرنا خاصة؛ نجد أن هذه الظاهرة متعمقة ومنتشرة في سلوكيات الثوار؛ كل الثوار؛ وما يصنعونه مع الآخر!؟.
فالشعارات الثورية في الميدان؛ تتحول داخل القاعات ومن تحت الترابيزات إلى سلكويات إقصائية للرأي الآخر، واستئصالية للمخالفين في الرؤى!.
والحجة التبريرية والشماعة جاهزة؛ وهي الخوف على الثورة من الاحتواء، ومن الثورة المضادة!؟.
وقاموس التخوين والاتهامات المرعبة جاهزة؛ ليس في الأدراج فقط؛ بل في الجيوب وعلى الألسنة:
فالإسلاميون ظلاميون ورجعيون وخطر وأعداء للديموقراطية ويرفضون الدولة المدنية!؟.
والليبراليون كفار وعلمانيون وأعداء للشريعة!؟.
والمسيحيون أصحاب أجندات خاصة، ويستقوون بالخارج!؟..
والمخضرمون من الأدباء والساسة والمفكرون؛ فهم خيل الحكومة؛ فإما ننهيهم رمياً بالرصاص السياسي والفكري، أو أن نحترمهم؛ لأنهم نعمة؛ و(نبوسهم) ونضعهم بجوار أقرب حائط!؟.
والشباب متهورون، ومندفعون؛ فعليهم أن يتركوا القيادة لأصحاب السمو السياسي وأصحاب الجلالة الفكرية، وأصحاب الفخامة النخبوية!.
والعقلاء الذين لا يخرجون كل جمعة إلى الميادين؛ للهتافات وليحملوا الشعارات واللافتات؛ فهم (حزب الكنبة) السلبيين الذين ضيعونا وتهاونوا في حقوقهم وحقوقنا وحقوق بلادهم!.
والنخبة أصحاب ثقافة مخملية وممولون من قوى خارجية!؟.

5-المتحولون الاذكياء ... رجال كل العصور:
والأذكياء من الساسة والمفكرون وكتاب الرأي؛ فلهم طريقة أخرى فريدة وملتوية لتبرير سلوكياتهم!.
أما (الأستاذ) الكبير؛ ساحر الملك وعرَّاب الحقبة الناصرية و(مايسترو) المشروع الاشتراكي؛ فلم يزل يتحفنا بآرائه الصادمة وبسلوكياته المحيرة!؟.
فهو الآن يدجن لنظرية مغازلة العسكر، والتي كان من أوائل الداعين لمد فترة بقائهم؛ بحب العيش في حضن العسكر، والاستمتاع بدفء (الكاكي) الآمن؛ حتى يجنب أبناءه تسونامي محاكمة الفاسدين وملاحقتهم؛ الذين تلوثت أموالهم بدمائنا ويعيشون معه حياة الملوك الارستقراط مع رفع شعار القومية والناصرية والاشتراكية؛ ليواصلوا تمثيل الفصل الثوري الجديد من فيلم الغيبوبة!؟.
وإذا بتلميذه النجيب (بكري)؛ الذي يمتلك سلوكاً رائعاً وفريداً في المراوغة السياسية؛ بارتداء الثوب الذي يناسب كل الفصول وكل العصور، وفن اللعب كعميل مزدوج؛ أي مهارات كيف تكون قريباً ومرضياً عنك من رجال العرش وصناع القرار، ثم تملأ الدنيا صراخاً وهتافاً مع صفوف المعارضة!؟.
وهو الآن يتمادي ليل نهار في كل المكلمات الفضائية، في تقليد أستاذه بالتسبيح بحمد العسكر؛ واللعب كعرَّاب جديد لتفتيت الجماعة الثورية والوساطة للبعض دون البعض للجلوس في حضرة المجلس العسكري!؟.
ومثال آخر غريب للتطبيل لنظرية حب العسكر ومغازلته؛ وهو د. أسامه الغزالي حرب؛ فلعله يبحث عن دور؛ لم يبلغه في لجنة سياسات ابن المخلوع، أو مجرد قضمة أو (لحسة) من التورتة الثورية النيئة!؟.

6-الثوب الأبيض ... يتجمل شرعياً:
أما ما أحزننا؛ فهو ما جاء على لسان شيخ طيب بلباس أبيض وغترة خليجية بيضاء؛ عندما سئل؛ لماذا هاجمتم الثوار وشيوخ الثورات في البداية؛ ثم ما لبثتم أن دخلتم عليهم الميدان وتحولت فضائياتكم إلى مكالم سياسية؟!. فقال ببساطة يلونها بغطاء شرعي: كان لي رأي، ثم غيرت رأيي!؟.
هكذا وكأنه يتصور نفسه كإمامنا الشافعي رحمه الله كما يروون عنه: قال الشافعي في القديم وقال في الجديد!؟.

7-منظمات بطعم أمن الدولة:
ومن تداعيات الربيع الثوري؛ أن بعض الأحزاب تتغنى علانية ومع الآخرين بالحرية وبجو الحرية وبمستقبل الحرية؛ وفي نفس الوقت يمارسون نوعاً داخلياً من التضييق والتجنيب؛ بل والإذلال لأبنائهم الذين يحملون رأياً يخالف رأيهم!؟.

8-كل رجال الرئيس وسدنة التوريث:
أما ما شاهدناه وقرأناه عن مواقف خدام النظام من الكتبة والإعلاميين ورجال الأعمال مع رجال النظام وقبلاتهم على الأيدي فهي أشهر من ذكرها، وأكثر من حصرها!؟.
فما هي علامات أهل النفاق سياسي والسبوبة الثورية؟:
وحتى نكتشف هؤلاء القوم؛ الذين تجمعهم صفة عامة ولون خاص من النفاق؛ وهو النفاق السياسي وحب العيش بالسبوبة الثورية (الحنجورية)؛ فإن من أشهر علاماتهم:

1-تأملوا تصريحاتهم التي تفضحهم:
"وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ". [محمد30]
أي لهم سمات شخصية لا تخطئها العيون؛ ولتعرفنَّهم فيما يبدو من كلامهم الدال على مقاصدهم. والله تعالى لا تخفى عليه أعمال مَن أطاعه ولا أعمال من عصاه, وسيجازي كلا بما يستحق.

2-فراسة المؤمن ... تعريهم:
كما قال الخليفة المأمون: "أيها الناس، لا تضمروا لنا بغضاً، فإنه والله من يضمر لنا بغضاً، ندركه في فلتات كلامه، وصفحات وجهه، ولمحات عينيه".

3-التشكيك في الدور التغييري للإيمان:
"إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ غَرَّ هَـؤُلاء دِينُهُمْ". [الأنفال49]
فمرضى القلوب يشككون في قيمة الدين ودوره كمحرك لتغيير البشر والمجتمعات، وكعامل قوة عند المواجهة؛ كما كانت تصريحاتهم حول قيمة (الله اكبر) في نصر أكتوبر، وفي تحريك ثورات الربيع العربي.

4-جبهة واحدة وإن اختلفت قلوبهم:
"الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ". [التوبة67]
المنافقون والمنافقات صنف واحد؛ فدوماً يشكلون صفاً واحداً وجبهة واحدة ترفع سهامها معاً ضد من يخالف رأيهم وتوجهاتهم؛ سواء في الفضائيات أو المواقع أو الصحف؛ فيعزفون دوماً لحناً واحداً!.

5-التثبيط في رؤية الملتزمين للمستقبل:
"وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُوراً". [الأحزاب12]
فكما قالوا يوم الأحزاب: ما وعدنا الله ورسوله من النصر والتمكين إلا باطلا من القول وغرورًا, فلا تصدقوه؛ فالمعاصرون منهم اليوم يشككون في جدوى المرجعية الإسلامية؛ كحل لمشاكلنا المزمنة.

6-أصحاب أقنعة متلونة حسب الحال:
"إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ". [المنافقون1]
فكما كانوا إذا حضروا مجلس الحبيب صلى الله عليه وسلم قالوا بألسنتهم: نشهد إنك لرسول الله.
والله يشهد إن المنافقين لكاذبون فيما أظهروه من شهادتهم, وحلفوا عليه بألسنتهم, وأضمروا الكفر به.
فهم الآن يتلونون في الأفكار والأقوال والمبادئ حسب الحال وحسب الفاتورة المدفوعة.
تلك أهم وأبرز الصفات التي تهمنا في هذا المقام، وهناك الكثير من الصفات التي لا تحصى عددها ابن القيم رحمه الله في رسالة (صفات المنافقين).
أعظم لقطة نفاقية في التاريخ:
وهي التي نختتم بها؛ فلقد قرأت أن أحد ملوك فرنسا؛ كان يتجول مع حاشيته؛ فقال: لماذا يبدو هذا الحصان مترنحاً من الإعياء الشديد؟!.
فقالوا: إنها أنثى الحصان وهي حامل؟!.
فقال: ومتى ستلد؟.
فقال أحدهم بسرعة تعود وعاش عليها: عندما يأذن جلالتكم!.

د. حمدي شعيب
زميل الجمعية الكندية لطب الأطفال (CPS)
خبير تربوي وعلاقات أسرية

ENGAGEYA

البيت بيتك

مكتبة الفيديو