world ads

الاهلي الان

Tuesday, December 24, 2013

رويترز .. العراق تمد سوريا بالنفط عبوراً بمصر فى تجارة سرية


رويترز .. العراق تمد سوريا بالنفط عبوراً بمصر فى تجارة سرية


رويترز

أظهرت وثائق أن نظام الرئيس السورى بشار الأسد تلقى واردات كبيرة من النفط الخام العراقى من ميناء مصرى فى الأشهر التسعة الماضية ضمن تجارة سرية تسمح باستمرار التوريدات لجيشه بالرغم من العقوبات الغربية.
 
وفرضت القوى الغربية عقوبات على نظام الأسد لدوره فى الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين ونصف وهو ما أجبر دمشق على الاعتماد على إمدادات النفط القادمة من إيران حليفها الاستراتيجى التى تخضع هى نفسها لعقوبات غربية بسبب برنامجها النووى.
 
لكن تحقيقا أجرته رويترز بناء على وثائق تجارية لم يكشف عنها من قبل تتعلق بمشتريات النفط السورية يظهر أن إيران لم تعد تلعب هذا الدور وحدها. وتظهر عشرات وثائق الشحن والدفع التى اطلعت عليها رويترز أن ملايين براميل النفط الخام التى وصلت إلى نظام الأسد على متن سفن إيرانية جاءت من العراق عبر شركات تجارية لبنانية ومصرية.
 
وتدر هذه التجارة التى تنكرها الشركات المعنية أرباحا طائلة إذ تطلب الشركات مبالغ كبيرة فوق التكلفة المعتادة للنفط مقابل تحمل مخاطرة شحنة إلى سوريا. ويسلط ذلك الضوء أيضا على دور لم يكشف عنه من قبل لمصر والعراق ولبنان فى سلسلة التوريد لنظام الأسد بالرغم من قيود تلك الدول على مساعدة   سوريا


Sent from Samsung Mobile

No comments:

ENGAGEYA

البيت بيتك

مكتبة الفيديو