world ads

الاهلي الان

Sunday, March 16, 2014

صحيفة اسرائيلية : : 69% من اليهود يفضلون السلام على الاعتراف بيهودية اسرائيل


قالت صحيفة ''هآرتس'' اليوم الأحد إنه في الوقت الذي يطرح فيه نتنياهو مطلب الاعتراف بالدولة اليهودية في مركز مطالبه من الفلسطينيين ، تبين أن غالبية الجمهور الاسرائيلي يفضل اتفاق سلام وتطبيع العلاقات مع الدول العربية على مطلب الاعتراف بالدولة اليهودية.
فحسب استطلاعين للرأي اجراهما رافي سميث لصالح مركز داني ابراهام للسلام في الشرق الاوسط، قال 69% من الجمهور اليهودي أن ما يهمه هو قيام العالم العربي كله بالتوقيع على اتفاقيات سلام مع اسرائيل وتطبيع العلاقات معها ، بينما قال 21% انه يهمهم اعتراف الفلسطينيين بالدولة اليهودية.
كما تبين من الاستطلاع أن 59% من الجمهور يعتبرون الحصول على شروط أمنية محسنة أهم من الاعتراف الفلسطيني ، بينما قال 28% إن الاعتراف الفلسطيني هو الأهم ، وفي ردهم على سؤال آخر، قال 64% انهم مستعدون للتخلي عن احياء عربية في القدس الشرقية كالشيخ جراح وشعفاط اذا كان ذلك سيساهم في الحفاظ على غالبية يهودية في اسرائيل ، وانخفضت هذه النسبة الى 54% عندما استبدل السؤال بصيغة مغايرة حول مدى الاستعداد لإخضاع الاحياء العربية في القدس الشرقية للسلطة الفلسطينية ، وقال 44% انهم يوافقون على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، فيما عارض ذلك 55%.
وقال 49% إنهم يؤيدون اجراء المفاوضات على أساس حدود 67 مع تبادل للأراضي ، فيما عارض ذلك 42% ، ووافق 53% على أن يتم البناء داخل الكتل الاستيطانية فقط خلال المفاوضات، فيما عارض ذلك 37% ، وأشار 56% انهم يدعمون بقاء المستوطنين الذين يرغبون بالعيش تحت السلطة الفلسطينية ، وعارض ذلك 33%. وبالنسبة للاجئين قال 35% فقط إنهم يوافقون على استيعاب نسبة محدودة من اللاجئين في اسرائيل مقابل بقاء المستوطنين في الضفة.
يشار الى أنه شارك في كل واحد من الاستطلاعين 500 اسرائيلي بالغ، وان نسبة الخطأ تقدر بـ4.5%.




No comments:

ENGAGEYA

البيت بيتك

مكتبة الفيديو