world ads

الاهلي الان

Saturday, October 15, 2011

شراء المواد و حفظها

مواد الطعام التى نشتريها عادة نوعان:
احدها قابل للفساد والاخر غير قابل للفساد لذللك عندما نقوم بشراء مواد معبأة او معلبة فأنه يجب الانتباه دائما الى تاريخ المدون عليها.
الخضر
الخضر ذات اللون الاخضر هى مصدر ممتاز للفيتامينات فأذا اضطر أحدنا لحفظ الخضر مدة طويلة (اى اكثر من يوم واحد) توضع الخضر فى اكياس من الورق وتحفظ فى الثلاجة ويفضل غسل الخضر عند استعملها مباشرة.
... خضر السلطات والملفوف والسبانخ والكرافس ويجب ان يكون لونها اخضر نضرا ويجب ان تكون اورقها حية وليست ذابلة.
يفضل عدم شراء البطاطا المائلة الى الاخضرار او التى تكثر عليها البراعم الصغيرة هذه البطاطا تكون معظم الاحيان مرة المذاق وسامة بعض الشىء اما الخرشوف (الارضى شوكى) فيجب ان تكون اوراقه خضراء جامدة ومتامسكة اما اذا كانت اوراقه قد تباعدت عن بعضها البعض وتغير لونها فعندها يكون الخرشوف عسير المضغ هشا.
واللوبيل الخضراء يجب ان تكون لونها اخضر نضرا ويجب ان تكون طازجة بحيث تنقصف بسرعة اذا ما لويت.
اما القرع والكوسى الخيار والباذنجان والفلفل الخضر والبندورة فيجب ان تكون جامدة وملساء وذات لون ناضر واذا كانت حالة الخضر جيدة عند الشراء فيمكن حفظها فى الثلاجة مدة تتراوح بين 3 و 4 ايام. ويستحسن شراء البصل الجامد الذى ليس له براعم او عروق . ويحفظ البصل علي رف خاص أويعلق في مكان معتم بارد. فاذا كان مطبخك صغيرا ودافئا فيحتفظ البصل في الثلاجةفالدفء والرطوبة تجعل البراعم تظهر اما الثوم فيحفظ كما يحفظ البصل معلقا فى مكان معتم بارد او فى الثلاجة اذا كان المطبخ صغيرا ودافئا. اما الاعشاب الطازجة فتحفظ لعدة ايام فى اكياس من الورق فى الثلاجة ويمكن تجفيف الاعشاب بسهولة والاعشاب كالنعناع والحبق يمكن حفظها فى مكان بارد اذا ما وضعت ساقها فى الماء.
الفاكهة
عند شراء الفاكهة يستحسن شراء الحجم المتوسط لانه عادة الذ طعما واذا كانت الفاكهة غير ناضجة تماما فتحفظ فى كيس من الورق فى حرارة الغرفة العادية وعندما تنضج الفاكهة توضع فى الثلاجة حالا.
التفاح والاجاص الجامد والخالى من الكدمات ويحفظ فى مكان بارد او فى الثلاجة .الليمون القشرة الرقيقة يكون عادة كثير العصارة ويمكن الاحتفاظ بالحمضيات فى الثلاجة لبضعة اسابيع . يفضل شراء الموز بدون نقط سوداء ولا يوضع فى الثلاجة لئلا يسود لونه والموز ينضج بسرعة لذلك يجب استعماله قبل مضى وقت طويل على شرائه.
عندما يكون البطيخ او الشمام ناضجا تكون رائحته عطرة ويكون رخوا قليلا عند عرقه ويفضل وضعه الشمام او البطيخ صحيحا فى الثلاجة ويقطع قبل التقديم بقليل اما ما تبقى من البطيخ او الشمام فيجب الاحتفاظ به فى كيس من النايلون الشفاف فى الثلاجة.
الفاكهة الطرية كالتوت والكريز لا تغسل ابدا الا قبل التقديم مباشرة.
يغسل العنب قبل التقديم مباشرة بالماء البارد ويمكن حفظه فى الثلاجة لعدة ايام.
الاناناس الناضج تكون رائحته عطرة , ويسهل نزع ورقة من اوراقة بسهولة. اما اذا كان الاناناس غير ناضج فيحفظ في مطبخ دافيء بعيدا عن الشمس لعدة ايام.
السمك
السمك الطازج له عيون منتفخة, براقة وزعانف متماسكة. فاذا كانت رائحة السمك قوية وزعانفة تتساقط ، عندها يكون السمك غير طازج . كما يجب أن يكون لحم السمك مرنا ويجب أن يكون خياشينة زهرية اللون،
عند شراء السمك المدخن ، يجب التاكد من ان السمك جاف ورائحته مقبولة. ويمكن الاحتفاظ بالسمك المدخن في اناء زجاجي محكم الاغلاق في الثلاجة لمدة أسبوع .
من الافضل شراء السمك وتقديمة في اليوم نفسة .ولكن الاحتفاظ بالسمك مدة يوم او يومين،اذا نظف مباشرة ثم نثر علية قليل من الملح ثم لف بورق الالمنيوم أو بكيس نايلون ووضح في الثلاجة .
اللحوم
لحم الحمل (الخروف الصغير) والبقر يجب أن يكون جامدا بدون رائحة, ويجب أن يكون لونة احمر معتدلا ويكون الدهن فية موزعا توزيعا متوزعا متوازنا . أما لحم العجل فيجب ان يكون زهري اللون وبدون رائحة .
لحفظ اللحم. يلف بورقة خاصة ويوضع في الثلاجة. والقطعة الكبيرة من اللحم تدوم خمسة أيام. اما اذا أريد حفظ اللحم لمدة أطول ، فيلف اللحم في ورقة ألمنيوم ويوضح في قسم التجميد في الثلاجة .
الدواجن
الدجاج والديك الرومي والبط يجب أن يكون جلدها ابيض غير مجعد وصدرها جامدا ونقيا ولها عيون منتفخة. اما الريش فيجب ان يكون ناعما وغزيرا . ويحب ان يكون ناعمتان وطريتين.
الزبدة والبيض .
تحفظ الزبدة في غلافها أو ورقتها في الثلاجة بعيد عن الماكولات لان الزبدة تمتص النكهه القوية واذا وضعت الزبدة في مكان دافيء لمدة طويلة سرعان ما يصيبها بالعفونة. ويمكن تجميد الزبدة بسهولة.
اذا كنت شاكا في صحة البيض بعد شرائة ، ضع بيضة في وعاء في الماء .فاذا غرقت البيضة الي القعر تكون جيدة .
أما اذا طفت علي سطح الماء فهي غير صالحة ويجب ان ترمي . ويفضل تنظيف البيض المتسخ قبل وضعة في الثلاجة وذلك لآن البيضة تمتص الاوساخ من مسام قشرتها . ويجب حفظ البيض في الثلاجة او في مكان بارد . ثم يؤخذ من الثلاجة قبل الاستعمال بساعتين . اما اذا كان البيض للقلي , فيمكن استعمالة مباشرة من الثلاجة .
الطيور والطرائد
للعصفور الصغير قدمان طريتان سهلتا الثني . والشوكتان الموجودتان في مؤخرة رجلية تكونان صغيرتين جدا ولم يكتمل نموها بعد . وللعصفور الصغير صدر طري الملمس .
أما العصفور الكبير فتكون رجلاه كثيرتي الحراشف . والشوكتان عنده تكونان قد تكونتا تماما . ويكون صدره جامدا.
تجليد مواد الطعام وتجميدها
يعتبر تجليد الاطعمة أو تجميدها من اسهل طرق حفظ الطعام . وللاستفاد من قسم التجليد فى الثلاجة يجب ان يوضع فيها المحضر والمغطى بطريقة صحيحة.
يجب ان يحفظ الطعام فى اكياس ضد الرطوبة وتكون خالية تماما من الهواء لئلا يجف الطعام وتزول نكهته ولئلا يسلب نكهة طعام اخر بقربه.
أكياس النايلون المتينة هى الجيدة لحفظ معظم انواع الطعام وبعد وضع الطعام فيها يجب ان يسحب الهواء منها ثم تسد بأحكام حتى يدخل الهواء اليها.
والعلب المصنوعة من البلاستيك هى ممتازة لحفظ الفاكهة , الخضر,الاطعمة المطبوخة,الصلصات, السوائل. وعند حفظ السوائل يجب ان تترك مسافة واحد سنتيمتر فى علبة او وعاء سعته كوبان ونصف الكوب وذلك احتياطا من تمدد السوائل.
المعجنات والحلويات والفطائر واى طبق يراد تسخينه مرة اخرى فى الفرن يمكن تجميده فى اطباق مصنوعة من الصفيح او ورق الالمنيوم وورق الالمنيوم مفيد جدا فى تغليف الاطعمة التى يصعب تغليفها جيدا كقطع اللحم الكبيرة والفخذ والضلع.
السمك
لا يجلد السمك الا اذا كان طازجا فعلا يقطع السمك الكبير
الى شرائح ثم تغلف كل شريحة بمفردها قبل وضعها فى
صندوق من البلاستيك او فى ورق المنيوم.
اطول مدة لحفظ السمك
السمك الابيض 6شهور
السردين والقريدس 3اشهر
اطباق السمك المطبوخة 3اشهر
• الخضر
يرى الخبراء انه من الافضل سلق الخضر قبل تجميدها لكى تحتفظ بنكهتها ولتجميد الاعشاب الطازجة تغسل وتجفف وتربط في حزم صغيرة وتوضع في اكياس من النايلون ثم تسد أو تغلق باحكام .
واطول مدة ممكنة لحفظ الخضرهي : 12 شهرا
اللحم والدواجن
لتجليد شرائح لحم العجل أو الضأن او قطع الهامبرغر تلف كل قطعة بالورق المشمع الخاص باللحم او بورق الالمنيوم والمدة المطلوبة لتذويب كل قطعة مجلدة هى ساعة او ساعتين اما قطع اللحم الكبيرة النيئة المجلدة فتحتاج مدة 24 ساعة فى القسم السفلى من الثلاجة لتذوب. أما أذا جلدت الدواجن وهى صحيحة فيجب ان تفرغ قبل ذلك . ولا تحشى الطير قبل التجميد.

No comments:

ENGAGEYA

البيت بيتك

مكتبة الفيديو